%D8%A7%D8%AD%D8%B0%D8%B1%D9%88%D8%A7%20!!%20%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%84%20%D8%B9%D8%A8%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%AA%D9%81 - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


احذروا !! عملية احتيال عبر الهاتف
الجولان - «جولاني» - 31\12\2009
يقوم مجهولون بالاتصال عبر الهاتف بالمواطنين في الجولان مدعين أنهم من «الدفاع المدني» (פיקוד העורף) ويقومون باستدراجهم لجمع معلومات حساسة عنهم وعن أقربائهم ومعارفهم.
الدكتور أكرم عويدات، الذي قام هؤلاء بالاتصال به، تحدث في اتصال هاتفي بموقع «جولاني»، فقال:
"تلقيت اتصالاً هاتفياً في الصباح، قالت المتحدثة فيه أنها من «الدفاع المدني» وأن هناك حملة لتوزيع الأقنعة الواقية على الناس، وتحديث المعلومات لأغراض الطوارئ، ومن أجل ذلك هم بحاجة لتدقيق بعض المعلومات.
ومن الملفت للنظر أن لدى المتصلة معلومات دقيقة عن الذين تتصل بهم، فلديها رقم هويتي ورقم سيارتي، وأسم زوجتي وأسماء أبنائي، وحتى إخوتي، ومن خلال هذه المعلومات تحاول المتصلة إيهام الناس بأنها فعلا تمثل جهة رسمية.
وخلال الحديث بدأت المتصلة تستدرجني للحصول على معلومات حساسة عني وعن إخوتي والأشخاص الذين أعرفهم، مثل أرقام سياراتهم ومعلومات دقيقة أخرى، وهذا ما أثار قلقي وشكي بأن المتصلة ليست من «الدفاع المدني»، فأنهيت المكالمة معها وقمت على الفور بالاتصال بمركز «الدفاع المدني» وشرحت لهم عن الاتصال، فقاموا بالفحص وأكدوا لي بأن «الدفاع المدني» لا يقومون بمثل هذه الأشياء، وحذروني من أنها عملية احتيال 100%، وطلبوا عدم إعطاء المتصلين أي معلومات لأنه من المؤكد أن المتصلين سيستغلون هذه المعلومات لأغراض النصب والاحتيال".

ويضيف أكرم أنه بعد ذلك قام بالاتصال بالشرطة لتقديم شكوى إلا أنه تفاجأ بقولهم أنهم لا يستطيعون مساعدته في هذا الموضوع ولا يستطيعون فتح قضية ضد مجهول.

وتوجه الدكتور أكرم إلى المواطنين طالباً منهم أخذ الحذر والانتباه لكي لا يقعوا ضحية عملية احتيال.

نذكر أن عمليات احتيال عبر الهاتف أصبحت قضية رائجة في السنوات الأخيرة، وقد وقع العديد من المواطنين ضحية المحتالين في العديد من الحالات وخسروا آلاف الشواقل. ونذكر من هذه الحالات منتحلو اسم شركة الهاتف المحمول «أورانج» و«الطوطو».